ما هي تشارلي ايبدو CharlieHebdo التي تم الهجوم عليها فى فرنسا

ما هي تشارلي ايبدو CharlieHebdo التي تم الهجوم عليها فى فرنسا
جميعنا سمعنا عن الصحيفة الساخرة (تشارلي إيبدو) التي تم الهجوم عليها فى فرنسا فى العاصمة باريس والتي أثارت ضجة كبيرة فى العالم بعد نشرها لصور مسيئة للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام , وهناك أقوال تقول بأنها سبب لنشر صور مسيئة لأبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش .

ونقلا عن موقع ساسة sasa الالكتروني أحببت أن اطلعكم على معلومات قيمة عن تلك الصحيفة من نشأتها الي عمليات الهجوم عليها الي تاريخ وسياسة الصحفية وغيرها من المعلومات .. 


نشأة صحيفة CharlieHebdo تشارلي إيبدوأسست الصحيفة عام 1969 على يد فرانسوا كافانا تحت اسم هارا كيري، لكنَّ صحيفة هارا كيري الأسبوعية لم يكتمل إصدارها بعد إيقافها عام 1970 بسب الإساءة للذوق العام، كان سبب الحظر نشرها رسومًا مضحكة تعليقًا على وفاة الرئيس والجنرال الفرنسي شارل ديغول. فأثناء حدث وفاة الرئيس الفرنسي كان هناك حادث آخر: حرق كبير في ديسكو قتل أكثر من مائة إنسان، فصدرت الصحيفة بجملة على غلافها الرئيسي تسخر من موت الرئيس “رقص مأساوي، وحالة وفاة واحدة”.

بعد وقفها بيعت 80% من أسهمها بقيمة 300 ألف يورو، أنشأ فريقها صحيفة جديدة أسماها تشارلي إيبدو. كان اسم تشارلي إعادة لتصوير كارتون أمريكي يسمى تشارلي براون. تعثرت الصحيفة خلال مسيرتها فتوقفت عن الصدور لمدة عشرة أعوام منذ العام 1981 بسبب نقص في الموارد.
2- وما هو الخط التحريري للصحيفة؟

تنتمي الصحيفة لتيمة معروفة في الصحافة الفرنسية منذ الثورة الفرنسية (1789م) وهو تقليد يجمع ما بين التطرف اليساري مع استفزاز و”بذاءة” في المصطلحات ورسوم كاريكاتورية هازئة. تقدم الصحيفة رسومًا هازئة واستفزازية عن الساسة ورجال الأعمال والمشاهير، والأهم رجال الدين بل و الأنبياء والرسل. كذلك تقوم بعمل تحقيقات صحفية حول المجموعات الدينية واليمين المتطرف.

“محمَّد ليس مقدسًا بالنسبة لي. أنا لا ألوم المسلمين لعدم ضحكهم على الرسومات التي تنشر لدينا. أنا أعيش بموجب القانون الفرنسي. أنا لا أعيش بموجب القانون القرآني” *رئيس تحرير الصحيفة عام 2012

قد يتصور القارئ أنَّ الصحيفة تعادي دين الإسلام وحده ولكنّ الصحيفة تهزأ من جميع الأديان، ورجال الدين من جميع الديانات. فقد سخرت من بابا الفاتيكان أيضًا كما سخرت من الرسول الكريم محمَّد. نشرت الصحيفة قبل ذلك رسومات لرجال الشرطة الفرنسية وهي تجرّ رقاب المهاجرين غير الفرنسيين بالحبال. ستجد رسومات أيضًا لراهبات مسيحيات يقمن بممارسة “العادة السرية”، البابا يستخدم “الواقي الذكري” كنوع من السخرية، هذا هو خط الصحيفة التحريري.
3- ما هو تاريخ الصحيفة إذن في نشر رسوم مسيئة للمسلمين وللنبيّ محمَّد؟

هل تتذكر نشر الرسوم المسيئة للنبي محمَّد على أوراق الصحيفة الدنماركية يولاندس بوستن؟ صحيفة تشارلي إيبدو أعادت نشر هذه الرسومات عام 2006، بناءً على هذه الحادثة تقدمت مجموعة من المجموعات الإسلامية في فرنسا بدعوى قضائية ضد الصحيفة، لكنَّ المحكمة الفرنسية أصدرت حكمًا داعمًا للصحيفة معللةً ذلك بأنَّ الرسم الكاريكاتوري إنما استهدف الإرهابيين وليس المسلمين. باعت الصحيفة بسبب هذه الرسومات حوالي نصف مليون نسخة، العدد الطبيعي الذي تبيعه الصحيفة أسبوعيًا يتراوح بين 55 و75 ألف نسخة فقط.

لم تكن هذه هي الحادثة الوحيدة لنشر رسومات مسيئة للمسلمين. عام 2011 صدر عدد خاص من الصحيفة بعنوان “الشريعة” يتضمن آنذاك رسومًا مسيئة للنبي محمَّد. كان هذا بعد فوز حزب النهضة الإسلامية في الانتخابات في تونس. تم شراء كل نسخ هذا العدد خلال ساعات من نشره. ولكن بمجرد نشره كان مقر الصحيفة المكون من طابقين قد تم تفجيره، وتمت قرصنة موقعها الإلكتروني. في الأسبوع اللاحق نشرت الصحيفة رسمًا جديدًا يُظهر رسام كارتون مع مسلم ملتحٍ أمام المكاتب المحترقة بسبب التفجير، يقبلان بعضهما مع عبارة “الحب أقوى من الكراهية”!



في أوقات عديدة مرت بالصحيفة، تعرض الصحفيون والرسامون بها لتهديدات مباشرة. قبل دقائق من هجوم اليوم كانت الصحيفة قد نشرت رسمًا كاريكاتوريًا لـأبي بكر البغدادي “الخليفة” قائد الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”. في سبتمبر الماضي نشرت الصحيفة رسمًا كاريكاتوريًا يمثل أحد أعضاء داعش يقتل رجلًا بجلباب أبيض ولحية بيضاء، وبينما يقول القاتل للمقتول يا كافر، يردّ عليه المقتول “أنا الرسول محمَّد” في انتقاد لاذع لداعش.

“انتقمنا للرسول، الله أكبر” كانت هذه هي العبارات التي رددها القاتلان أثناء الهجوم على مقر الصحيفة اليوم. كانت هذه هي نفس الشعارات التي كتبها بعض المنتمين لداعش على حساباتهم على موقع التواصل تويتر.

 البعض منهم أكد أنهم قتلوا من أساؤوا للرسول محمَّد، بينما لا يوجد أي بيان رسمي يؤكد حقيقة قيام داعش بهذا الهجوم. عدم نشر الصحيفة لأية رسوم مسيئة للنبي خلال الفترة الماضية ونشرها رسومًا مسيئة لأبي بكر البغدادي يضع المزيد من الالتباس حول أسباب ودوافع الهجوم ومنفذيه.


تعليقات

المشاركات الشائعة