ما خطورة استحواذ فيس بوك علي واتساب وما هو البديل؟

ما خطورة استحواذ فيس بوك علي واتساب وما هو البديل؟
بعد أن قامت شبكة الفيس بوك الاجتماعية بالاستحواذ علي تطبيق الدردشة "الواتساب" تدوال العديد من المستخدمين حول خطورة هذا الأمر علي خصوصية المستخدمين علي هذا التطبيق الأشهر فى العالم وتخوفاتهم فى محلها وهذا ما أكده الخبير الأمني الكويتي عبد الله العلي .

حيث قال عبد الله العلي : إن هناك خطورة عالية تحيق بمستخدمي تطبيق المحادثة الشهير "واتسآب" بعد أنا قامت فيسبوك بالاستحواذ عليه مؤخراً.
 وأضاف تكمن الخطورة في مسألتين:


الأولى متعلقة بسياسية الخصوصية  إذ أن فيس بوك سيقوم بتعدليها لتوافقق سياسته أو يدمجهما معاً مثلماً حصل بعد استحواذه على انستغرام.

 الثانية  تتعلق بتعاون الفيس بوك مع الأجهزة الاستخباراتية خاصة وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA ومكاتب الاتصالات الحكومية في وكالة الاستخبارات البريطانية GCHQ والتساهل مع طلبات الحكومات الأخرى بحجة استغلال الأطفال وغسيل الأموال وغيرها من أشكال التعاون بين الأجهزة الأمنية العالمية.


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ما البديل لتطبيق واتساب فى ظل التخوفات التي يتخوف منها الكثير من المستخدمين حول العالم من أمر الخصوصية والتجسس الذى قد يتعرضون له ؟
لا تقلق ان كنت تبحث عن البديل فاليك هذان التطبيقان :


التطبيق الأول يطلق عليه اسم Threema  ويتمتع بتصميم أمني مميز يعتمد على تقنيات تشابه تقنية التشفير المعروفة بـ: OTR ولكن للأسف هذا التطبيق غير مجاني ومعظم مستخدميه من ألمانيا فقد شهد التطبيق فى اليوم الأول من استحواذ الفيس بوك علي واتساب اقبال كثيف جدا من قّبل الألمانيين علي هذ التطبيق المدفوع.


التطبيق الثاني يطلق عليه اسم Telegram "تليجرام" وهو التطبيق الأخر الذى قد تستخدمه بديلا عن تطبيق واتساب والجدير ذكره ان هذا التطبيق يتوفر عليه  ميزة "المحادثات السرية" Secret Chat. 

وهناك الكثير من التطبيقات الأخري التي قد تستخدمها بديلا عن واتساب فى حال أدرت هجرة الواتساب وكنت متخوفا من انتهاك خصوصيتك علي تطبيق واتساب.

تعليقات

المشاركات الشائعة