بالصور: معلومات قيمة حول الشبكات الإجتماعية والحاسوب من المُهم أن تعرفها!

بالصور: معلومات قيمة حول الشبكات الإجتماعية والحاسوب من المُهم أن تعرفها!

كتب : نسيم محمد العديني
لا شك في أن التكنولوجيا من الأشياء الضرورية جداً في حياتنا اليومية وذلك في ظل التطور التكنولوجي الحاصل والوصول إلي الفضاء, بالإضافة إلي تقدم وسائل التواصل والإتصال  بين الأفراد والجماعات, فقد أصبحنا قرية صغيرة نعرف ما يجري حولنا في وقت قياسي.

الشبكات الإجتماعية ,والحواسيب, والهواتف الذكية تُعد من الضروريات التي ظهرت في ظل التطور الكبير في التقنية وفي وسائل الإتصال فتلك الأشياء لابد منها في يومنا الطبيعي فلا غني عنها إطلاقاً فمن خلالها يمكننا التواصل بين الأهل , والأصدقاء والقيام بالأعمال المكتبية والمنزلية على حد سواء, فهل تتخيل حياتك بدون فيسبوك أو جهاز لاب توب أو هاتف ذكي؟!؟

في هذا التقرير سنتعرف على بعضاً من الأشياء المُهمة لك كمُستخدم عادي والتي تتعلق بشبكات التواصل الإجتماعي بالإضافة إلي بعض من الأسرار الأخري التي لها علاقة بالكمبيوتر والهاتف الذكي .. والبداية ستكون مع شبكات التواصل. !


1_ أكثر الشبكات الإجتماعية شعبية وإستخداماً حول العالم !
لا شك في أن هناك الكثير من شبكات التواصل الإجتماعي التي نستخدمها كل يوم, وذلك لنشر المُشاركات من الصور الخاصة, ومقاطع الفيديو القصيرة وأيضاً المنشورات, ومن بين تلك الشبكات على سبيل الذكر لا الحصر فيس بوك, تويتر, وجوجل بلس, وليكندإن , انستاغرام, وغيرها الكثير ولكن ما هي أكثرها شعبية وقوة وإستخداماً؟ ولماذا؟

 قال المُسوق الإلكتروني  مجاهد مصطفي  حول هذا الأمر:

"بالنسبة لاكثر الشبكات الاجتماعية شعبية علي الانترنت هناك فيس بوك يقع بالمرتبة الاولي ومن ثم توتير ومن ثم بنترست و reddit".
 ورداً على سؤال حول سبب وضعه للفيسبوك في المرتبة رقم واحد رد قائلاً  "الفيس بوك أكثر احترافية وأقرب للواقع والسبب في ذلك أن مارك (المؤسس) يجتهد كثيرا لكي يضع بها خصائص تجعل بقاء الزائر او المستخدم لوقت أطول".
وقال سعدي حمد المدرب في الإعلام الإجتماعي والمُتخصص في الشئون التقنية  رداً على سؤال حول أكثر تلك الشبكات الإجتماعية تفاعلاً وإنتشاراً :  
"بالفعل يتعامل المستخدمون العرب مع عدد محدود من الشبكات الاجتماعية على الرغم من وفرتها واختصاصها بحسب مجال التدوين فمنها من يختص بالتدوين المرئي والصوتي وكذلك النصي ومنها المدونات المصغرة مثل تويتر ومنها العامة مثل فيسبوك.
لكن ارتبط مفهوم الشبكات الاجتماعية في مجتمعنا الفلسطيني خاصة بموقع فيسبوك وتويتر ونشط حديثاً شبكة تطبيق انستغرام بشكل متصاعد.
الأكثر شعبية وسيطرة هو فيسبوك يليه بعد ذلك تويتر بإعتبارهم من أوائل الشبكات التي تغلغلت بين اوساط مستخدمي الانترنت ، كما أن الثقة التي منحها المستخدمون لتلك الشبكات بعد أحداث الربيع العربي ساعد في ازدياد وسرعة الانتشار.
وعلى الرغم من ذلك تبدو بعض الشبكات في الطريق الى الانتشار لكن تختلف بحسب خصائص المجتمع والمستخدمين ، فلو تابعنا النهضة الحاصلة في دول الخليج نرى تراجعاً لحصة فيسبوك من سوق المستخدمين لصالح تطبيقات أخرى مثل سناب تشاب وانستغرام وواتساب، بل أصبحت هذه التطبيقات هي المسيطرة بلا منازع.
بدأ المستخدمون يبحثون عن الشبكات الاجتماعية التي تعطي رسالة مختصرة وسريعة بطريقة مبتكرة ، ربما الفيسبوك لا يلبي كافة الطموحات في الوقت الحالي كما أن الفضول وحب التجربة يدفع الكثيرون لاستخدام تطبيقات جديدة."

ومن الطبيعي أن تحصل شبكة فيسبوك على المرتبة الأولي من بين الشبكات الإجتماعية وذلك لقوتها والتي أستخدمها أنا شخصياً فكم من شبكات إجتماعية ظهرت ولكن فيس بوك كان دائماً المُنتصر وإن كان لفترة وجيزة, فالمستقبل نجهله فقد تظهر شبكات أكثر قوة تُنافس فيسبوك وغيرها وتُنزلها من على العرش.!

على أي حال دعونا نتعرف على أشهر وأوقوي تلك الشبكات والتي يمكننا إيجازها في النقاط التالية :
الفيسبوك (facebook) :
الشبكة الأولي عالمياً والتي يرتادها زهاء المليار والنصف من المستخدمين حول العالم, سنة التأسيس 2004 ,مالكها مارك زوكربيرج , وترتيبها في أليكسا (موقع متخصص في إحصائيات وترتيب مواقع الأنترنت) الثاني حول العالم.
كبير, وصغير , مرأة , ورجل يدخلون بشكل يومي على حسابهم في الفيسبوك فلا يكاد يمر يوماً إلا وقد إستخدمنا تلك الشبكة في التواصل مع خلال الدردشة أو نشر الصور أو مقاطع الفيديو أو الصوت.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiTjOeS4Ak5_PTutgLo3dHzy3TqRDuSW9d-mElVbcNhon3dgb8k0I1yZ1loS3lc3X3urMzmRJ9jl4EGCh7aEQcLvdEKJk4x1PjI_iTxCKuO1mM4Euqx9D_zHgXnzizE2uqrueB82gvu5dQ/s1600/shutterstock_176941343+copy.png
تويتر (twitter) :
في المرتبة التانية كانت من نصيب شبكة تويتر twitter والتي تعتبر منافس شرس للفيسبوك , تأسست في سنة 2008 ,مؤسسيها جاك دورسي، ايفان ويليامز، بيز ستون وترتيبها في أليكسا الثامنة من بين المواقع والشبكات, وتويتر لها إنتشار واسع وكبير حيث يقوم الأشخاص بالتغريد عليها بالنشر ب 140 حرفاً هي مجموع الأحرف المسموح بالتغريد بها.
لها من المميزات الكثير والكثير ولهذا فهي العد اللذوذ لشبكة فيسبوك والتي أغليها مأخوذة من الفيسبوك حيث أنها تحاول مجاراتها بمميزات أخري.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh9oqYL2S5D2ueaklJV5wC8gKWClCvZUOJGTMsk9WzhIOloSu6VrJPRpqAuZmlpXv3DhaFFJbF1_ovapBF60LlLBKDBFR6gjj5tgT5J4okEMrcr7x78mp_hPAFzhyphenhyphenLmJds_PB_y5zn55eg/s1600/shutterstock_154181867+copy.png
ليكندإن (likedin) :
شبكة أخري قوية مُتخصصة في قطاع الأعمال والتجارة, يقدر عدد مستخدميها 255 مليون مستخدم , تأسست في عام 2002 , مؤسسها ريد هوفمان, وترتيبها التاسعة حسب موقع أليكسا.
شبكة جوجل بلس +
شبكة خاصة بشركة جوجل Google وهو من الشبكات التي أنُشأت من أجل منافسة تويتر, وفيسبوك, تأسست في سنة 2011 , ويقدر عدد مستخدميها 120 مليون مستخدم, وترتيبها لم يعرف على موقع أليكسا.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg6Kb5TzJg30GDLjcS8ywGB_aXGj3NssGgC3PfZMJGJScmDXhnA_vtPcuxoe5-DXIFhrysTNmKIrQM8N5Uy2_2dmjUWlXiL2YDNH_iPmXOJg-hrwMpFbNtJ1p7SgYpTNEAlz2tlBU-S3TY/s1600/shutterstock_171257777+copy.png
شبكة tumblr تمبلر :
تأسست سنة 2007 وعدد مستخدميها تجاوز ال 110 مليون مستخدم ومؤسسها ديفيد كارب , وتتخصص الشبكة في نشر التدوينات النصية والمصورة عبر الموقع ويرتادها الملايين من المستخدمين حول العالم.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiL8XVnrmPUzZuwcVlohcJ9HkgX2D52IiowQNs7JW-Z7YglXSTELp3hUaNus4_Z1urUmCw3dCDQyI2cb10ca7vxSiRIBwCJzkcPd4h8qv8eqAgLtpNnzbgZhHrtPb8s07p1jqHA-WNZOPk/s1600/shutterstock_171257741+copy.png
شبكة إنستاغرام
لا يخفي علينا تلك الشبكة المُتخصصة في نشر ومشاركة الصور مع الأهل والأصدقاء والمملوكة في الأصل لشبكة التواصل الإجتماعي فيسبوك, مؤسسيها كيفن سيستروم، وشريكه المبرمج البرازيلي مايك كريجر, وتأسست سنة 2010 وتريبها 36 حسب موقع أليكسا. https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEij42sEJ0a531xb025kxrLqVodiT6R5jK651JtZXl0IKLfq1sWlysDE3XFYaCorn89D_yMeZmqcdiWljrbR9zD5DIellcz66PHF-uu2ZeNgs_91Rm2OdSnGQEipw7tUtSSoD65eMZ7wROM/s1600/shutterstock_171252047+copy.png
شبكة بينترست pinterset )) :
وأخيراً شبكة إجتماعية أخري متخصصة في نشر الصورة أيضاً كالموضة والأزياء, والأكل والشراب وغيرها من الأشياء الأخري التي ينشرها الأشخاص, يرتادها  250 مليون مستخدم وأكثر تأسست سنة 2010 ومؤسسها بن سلبرمان.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEindQWFPyFRFUolOZ9d5mByU9OHu1HvaS8Ll_Q9xEHacVm1m3mbK0cteQnUAKW44SlUua0a00UE2c7RpkeQNSGDy7udEp1Dg3FglXu1pFzjOQ1ziVbbN5KtXxsJ8ZNgtqlSIbcTdkF4JUk/s1600/shutterstock_172328372+copy.png
2_ أسرار مُهمة موجودة على الحاسوب ولا تعرفها !
يعُد الحاسوب من أكثر الأشياء المُهمة التي لا غني لنا عنها في أيامنا هذه, فمن خلاله يمكننا القيام بالكثير من الوظائف, والأعمال , حيث نقوم بإجراء الأبحاث وتنظيم أمور حياتنا اليومية من ُمعاملات وسحب للأموال وكثير من الأشياء التي الأخري, فهو بإختصار عصب الحياة في ظل التطور التكنولوجي المُتنامي.
وبما أن لكل شىء أسرار ففي الحاسوب مجموعة من الأسرار والخفايا التي نجهلها والتي تحدث لنا عنها (الحسين مزواد) المُتخصص في علم الحاسوب والمعلومات.

تعطيل المكان المتواجد فيه
أولي الأسرار التي تحدث عنها الحسين مزواد هي تعطيل المكان الذي أنت فيه عبر حاسوبك المُتصل بالإنترنت وذلك لكي لا يظهر مكان تواجدك للشركة الأم مايكروسوفت والتي تقوم بتسجيل تحركاتك والأماكن التي تستخدم فيها نظام تشغيلها ويندوز.
ولكي تتمكن من تعطيل ووقف عملية تعقبك عليك بالذهاب إلي مربع البحث في الويندوز 8 الخاص بك وفيه قم بكتابة كلمة (sens) كما هو واضح في الصورة التي بالإسفل وسيظهر لك خيار قم بالضغط عليه لتُنقل إلي نافذة جديدة منها ابدأ بتعطيل الخيارين المُساعدين لمايكروسوفت لكي تتعقبك خلال رحلة إستخدامك للكمبيوتر.
بدون عنوان.png
تسريع إقلاع ويندوز
بالنسبة إلي السر الأخر الذي تحدث عنه الحسين مزواد وهو خاص بتسريع إقلاع الكمبيوتر فكما نعلم فهناك الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة بدء التشغيل عند فتح الجهاز لأول مرة وهذا عائد وبكل تأكيد إلي كثرة البرامج التي يتم تنزيلها وتثبيتها , وهذا يعمل على إستهلاك ذاكرة الجهاز مما يسبب بطىء في عملية التشغيل وأخذها وقتاً طويلاً.
ولهذا ولكن تتمكن من تسريع الإقلاع كل ما عليه فعله هو الذهاب إلي زر إبداْ بالنقر على زري (آيقونة مايكروسوفت على الكمبيوتر + زر حرف R) .
وفي المربع الذي سيظهر أكتب الجملة (msconfig)  كما هو واضح في الصورة التي بالإسفل, ومن اضغط على الخيار (بدء التشغيل) وقم بإزالة علامة الصح من أمام البرامج الغير مهمة والتي لا حاجة إلي تشغيلها عند بدء العمل على حاسوبك وفي النهاية انقر على زر (تطبيق).
بدون عنوان.png
حل مشكلة تشغيل الألعاب على ويندوز
السر الثالث والذي قد نجهله مُتعلق بالألعاب , فهناك الكثير من الألعاب (Games) التي لا تعمل على ويندوز وتكون بحاجة إلي مواصفات خاصة.
وبنفس الخطوات السابقة قم بالضغط على الخيار (الخدمات) ومن ثم قم بوضع علامة صح أمام الخيار (إخفاء كافة خدمات Microsoft) كما في الصورة أدناه, ومن قم انقر على زر (تعطيل الكل) وفي النهاية اضغط على موافق ومن ثم تطبيق وأسمح بإعادة تشغيل الحاسوب.
11.png
3_ الكتابة بخط اليد على برنامج الوورد
حينما نقوم بالكتابة عبر الحاسوب بإستخدام برنامج الأوفس (word) أو أي من البرامج الأخري يكون هناك الكثير من الخطوط المُتوفرة عليها والتي نختار منها ما يناسبنا, ولكن ما رأيك أن تكتب بخط يدك الخاص بك والذي تكتب به على الأوراق فهل هذا ممكن ؟!
المُدون التقني والمُتخصص في المعلوميات (الحسين مزواد) أجاب عن هذا السؤال قائلاً :  "نعم هذا ممكن ومن السهل فعل ذلك من خلال الموقع الإلكتروني ( (myscriptfont  حيث أنه يسمح  بإنشاء خط خاص بك  وبكتابتك, وقد وصف الطريقة بأنها رائعة  وممكنة"
طريقة العمل
في البداية عليك الدخول إلي الرابط الخاص بالموقع myscriptfont.com , وبعد ذلك إبدأ بتحميل القالب (وهو عبارة عن صفحة) بالنقر على أي من الخيارين pdf أو png لتنقل إلي صفحة أخري فيها صورة من المهم أن نقوم بطباعتها.
بعد طباعة الصورة إبدأ بالكتابة بخط يدك على الحروف التي فيها وهي التي ستصبح بعد ذلك خطك, بعد الإنتهاء إبدء بعمل (سكانر) مسح ضوئي لتصديرها داخل الحاسوب.
الأن إرجع إلي الموقع عبر المتصفح وقم برفعها بالضغط على زر (إختيار ملف) كما في الصورة التي بالإسفل ومن ثم إنقر على زر (start).
بدون عنوان.png
ستُنقل إلي صفحة أخري جديدة فيها الخط الخاص بك إضغط على الخط لتحميله ومن ثم انقر على الأيقونة لتثبيته, الأن يمكنك الذهاب إلي برنامج الـ word وإختياره ليكون الخط الذي تُريد إعتماده.

4_ تحويل الهاتف الذكي إلي فأرة حاسوب
في كثير من الأوقات تتعطل (الفأرة) mouse لأي سبب من الأسباب وهذا أمر مُزعج عند الكثير من الأشخاص خاصة الذين يتصادف هذا العطل أثناء قيامهم بعمل مكتبي أو القيام بعملية بحث أو دردشة مع الأصدقاء, ولهذا علينا دائما البحث عن البديل.!
البديل كان بيد (رضوان ورحو) المُدون في مجال التقنية والمعلوميات و المصمم و المطور, فقد تحدث عن تطبيق يمكننا من خلاله حل المشكلة السابقة, التطبيق يحمل الإسم Lazy Mouse  والذي يعمل على تحويل الهاتف الذكي العامل بنظام الأندرويد (android) إلى (فأرة) حاسوب قادرة على التحكم به بشكل كامل.

وقال شارحاً طريقة عمل التطبيق :

"إذهب إلي المتجر في جوجل بلاي (متجر تطبيقات قوقل ) لتنزيل التطبيق على هاتفك في أندرويد ومن ثم قم بتثبيته , بعد ذلك حملّ البرنامج على الحاسوب من خلال الرابط (http://ahmedaay.info/lazyMouse.zip) وثبته أيضاً وستُلاحظ ظهوره بجانب  الساعة, ومن ثم قم بالضغط (كلك يمين) right click على أيقونة التطبيق ثم بعد ذلك إنقر على الخيار (generate QR code ) لتقوم بعمل (مسح)scan  لربط الجهازين مع بعضهم البعض"

ومن ثم يمكنك إستخدام الهاتف كبديل عن (الماوس) عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبكل سهولة.
رابط التطبيق من المتجر
https://goo.gl/FyeHqR

بدون عنوان.png

تعليقات

المشاركات الشائعة