طريقة لفحص الكمبيوتر في ثواني معدودة

طريقة لفحص الكمبيوتر في ثواني معدودة
إن من بين الأمور التي تؤرق بال الكثيرين من مستخدمي نظام ويندوز هي مسألة الإختراقات والفيروسات التي تصيب الجهاز من فترة إلي أخري, ففي كل يوم تظهر لنا برمجية خبيثة تستهدف أجهزة المستخدمين وتحاول زرع منافذ لها في الجهاز من أجل غاية التجسس والسرقة.

فوجود منافذ في ويندوز هي بحد ذاتها مشكلة تُساعد الهكرز على ان يتمكن من هدفه الذي يصبو إليه , فمعظم المُخترقين يستغلونها من أجل التسلل إلي الحاسب , وفي العادة يكون السبب الذي فتح تلك المنافذ والثغرات في الويندوز هي البرامج التي نقوم بتنزيلها والتي نجهل مصدرها وبجهل من المُستخدم يقوم بتنزيلها وتسطيبها على الجهاز, ولهذا علينا التأكد من وجود أي خطر محذق بنا من عدمه.

موقع whatsmyip
وحتتي تتأكد من وجود إلي منافذ او ثغرات يمكنك الإستعانة بهذا الموقع الإلكتروني وبطريقة سهلة وسريعة وذلك من أجل فحص حاسوبك في ثوانٍ معدودة.

إذهب وقم بزيارة الموقع و ستجد هناك أربعة خيارات ( كما في الصورة أدناه) ومن بينها الخيار (Server Port Test) انقر على الزر (scan ports) في الأسفل منه لتبدأ عملية الفحص,وما عليك سوي الإنتظار إلي حين الإنتهاء من العملية, وذلك من أجل الكشف عن المنافذ المفتوحة في جهازك في ويندوز.

بعد أن ينتهي الموقع من الفحص ستُلاحظ وجود كلمتي Closed أو open والتي تعني مُغلق ومفتوح فإذا وجدت الخيار مُغلق فهذا الأمر جيد ويعني أن (البورت( أم المنفذ لا مشكلة فيه, أما الخيار الأخير في حال ظهوره فهذا يعني بأن في خطر وعليك التصرف وفحص جهاز بإستخدام برامج الحماية من أجل سد تلك الثغرات الأمنية,والموقع بدوره سيقوم بإظهار رقم المنفذ والبرنامج المستعمل في عملية الإختراق .

وهناك خيارات أخري مُتوفرة على الموقع والتي يمكنك من خلالها فحص كامل (للبورتات) أي المنافذ كفحص الألعاب التي قمت بتنزيلها وتثبيتها على الجهاز وللقيام بذلك يمكنك الذهاب إلي الخيار (Game Port Test) مثلاً ومن ثم النقر على (scan ports) في الأسفل منه.

كما يمكنك القيام بفحص التطبيقات (Application Port Test) كذلك بالإضافة إلي خدمات أخري يمكنك الإستفادة منها من خلال هذا الموقع الرائع بكل تأكيد والذي سيساعدك على تسكير الأبواب التي قد تُلحق بك الضرر.
فحص الحاسوب باستخدام Windows Defender

ومايكروسوفت المالكة للنظام في ويندوز توفر لك هذا البرنامج الرائع (ويندوز ديفندر) ويُعد بين أفضل الطُرق السريعة للتحقق مما إذا كان يوجد فيروس أو ثغرات على الجهاز الخاص بك, كما يساعد في تحديد الفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى وإزالتها.

وفي حال إستخدامك لويندوز 7 يمكنك التأكد من تشغيله بالنقر على أيقونة (العلم) في شريط المهام بالإسفل والضغط على ( فتح مركز الصيانة).

أو يمكنك الذهاب إلي ابدأ ومن قم خيارلوحة التحكموبعد ذلك اضغط على (النظام والأمان) , ومن ثم مركز الصيانة وفي النهاية انقر على الخيار (الأمان) لتقوم بعد ذلك بإستخدامWindows Defender لفحص الجهاز والتأكد من عمله.

فحص الحاسوب من خلال الأي بي IP


وهناك طريقة أخري يمكنك التأكد من خلو جهازك من إي من المنافذ المفتوحة أو إختراقات وذلك من خلال موقع ipvoid.com فقم بوضع الأي بي ip الخاص بشبكة الإنترنت التي أنت عليها واضغط على الزر submit now وأنتظر إلي حين فحص (المنافذ) وستظهر لك النتيجة على الفور.
نصائح مُهمة جداً
من المهم جداً في حال قيامك بتنزيل وتثبيت برنامج من البرامج التي نستخدمها عبر الحاسوب التأكد من وجود تحديثات له وذلك من أجل سد الثغرات التي قد تكون فيه , لهذا إحرص دائما على تنزيل تلك التحديثات المُهمة.
قم بفحص حاسوبك بشكل دوري من خلال برامج مكافحة الفيروسات وهي كثيرة من بينها الأفاست, والأفيرا وغيرها وذلك من أجل التأكد من خلو جهاز الكمبيوتر من أي مشاكل.
لا تقم بالضغط على أي من الروابط المشبوهة وخاصة المنتشرة عبر شبكات التواصل الإجتماعيفيسبوك , تويتر , جوجل بلس والتي هدفها بكل تأكيد هو التجسس وإختراقك.

تعليقات

المشاركات الشائعة