كيف تحمي بياناتك علي آندرويد بعد القيام بعملية ضبط المصنع

How to protect your data on Android after doing a factory settings
من الأمور الخطيرة التي كشف عنها مؤخرا والتي كشفت عنها شركة Avast أفاست أن عملية إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل أندرويد غير فعالة من حيث حذف جميع بيانات المستخدمين الشخصية الخاصة والموجودة علي الهاتف الذكي .

فقد قامت الشركة بشراء حوالي 20 هاتفا من موقع eBay إي باي وذلك لاجراء دراسة حول هذا الموضوع وتوثيقه وهنا كانت المفاجأة .

حيث تمكنت الشركة أفاست من استعادة ألآف من الصور ورسائل البريد الالكتروني بالاضافة الي الكثير من الصور الحساسة لأصحاب الهواتف الذين قرروا بيع هواتفهم فبكل سهولة تمكنت الشركة من التعّرف علي مالك الجهاز من خلال الصور التي تم استعادتها .

وهذا الأمر جد خطير فهذا يعرض الكثير من الخصوصية للأشخاص للانتهاك وتعريض صاحب الهاتف للفضيحة لو قدر الله وكانت هناك صورا خاصة وحساسة متعلقة بصاحب الهاتف .

فقد قالت شركة أفاست أنها استخدمت برنامجًا عاديًا لاستعادة الملفات المحذوفة ولم تحتاج الي برامج خارقة لاستعادة الصور علي الهواتف فى آندرويد .

ولهذا ومن أجل سلامتك سنضع بين يديك حلا سوف يساعدك علي حماية بياناتك الخاصة والشخصية علي هاتفك فى آندرويد لو قررت ان تقوم ببيعه أو أنك فقدته فقبل أن تقرر بيع هاتفك علي بالتالي .

خطوات حماية البيانات علي هاتف آندرويد:
  • اذهب الي الاعدادات settings ومن ثم اذهب الي قسم الأمان .
  • قم بتشفير البيانات الخاصة بك من خلال قسم "encrypt phone " فقم بتشفير بياناتك من خلال تلك الأداة علي آندرويد. 

كيف تحمي بياناتك علي آندرويد بعد القيام بعملية ضبط المصنع

  • ومن ثم قم بمسح الهاتف تماما  من خلال ضبط المصنع .
  • ومن ثم قم بتحميل بيناتات وهمية كالصور أو الفيديوهات وغيره من الأشياء وذلك لمنع الاخرين من التعرف علي هويتك .
  • بعد ذلك قم بعمل اعادة ضبط المصنع مرة أخري لتقوم بمسح وحذف البيانات الوهمية السابقة وعليك بتكرار تلك العملية 3 مرات وأكثر .
  • بتلك الطريقة يمكنك الاطمئنان علي بياناتك وحتي وان تمكن الآخرون من بياناتك سيجدونها مشفرة .


بالخطوات السابقة يمكنك الاطئنان علي بياناتك ومعلوماتك التي كانت علي هاتفك فى آندرويد وبذلك ستقرر ان كنت ستبيع هاتفك أم لا , الجدير ذكره أن الطريقة المثلي ان كنت لا تنوي بيع هاتفك ولا تريد لللآخرين الوصول الي بياناتك هو ان تقوم بتدمير وسحق هاتفك نهائيا وهي الطريقة الأنجع في ذلك .

والجدير ذكره أيضا أن أجهزة آبل كالآيباد وآيفون تقوم بمسح بياناتك نهائيا فى حال قمت بعمل استعادة ضبط المصنع لهاتفك بخلاف أجهزة آندرويد التي كشف أنها تعرض صاحب الهاتف الي الخطر كما ذكرت شركة آفاست  .

ولهذا فان أردت ان تكون بأمان وتكون مطمئنا علي هاتفك فى آندريد قم بالخطوات السابقة ولاتنسي أنك فى عالم واسع من عالم التقنية والتكنولوجيا فأحرص علي حماية نفسك من خطر السرقة الالكترونية .
How to protect your data on Android after doing a factory settings



تعليقات

المشاركات الشائعة