كيفية حل مشكلة انقطاع الانترنت فى العراق وغير العراق

How to solve the problem of Internet outage in Iraq
من ظهور أزمة من الأزمات الدولية تعمل الدولة دائما علي حظر الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك او تويتر وربما جوجل بلس او ربما تعمل علي حظر الانترنت بشكل كامل .



وهذا ما حدث فعلا مؤخرا فى العراق من الأزمة من المجموعة المسلحة "داعش" فقد قامت الحكومة العراقية بعد سيطرة داعش علي العديد من الأراضي العراقية بحظر الانترنت عن الكثير من المحافظات العراقية .

وككل المستخدمين حينما يحدث هذا الأمر يبحث المستخدم علي البدائل لهذا الأمر وفى عالم التقنية أصبح هناك الكثير من البدائل الرائعة.

فقد لجأ العراقيون إلى استخدام تطبيق التراسل الفوري "فاير تشات" Firechat الذي يتيح لهم التواصل فيما بينهم دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وذلك في محاولة منهم للتغلب على الحظر الذي تفرضه حكومة المالكي على الإنترنت لمنع مسحلي داعش من التواصل فيما بينهم ونشر فيديوهاتهم.

فقد شهد تطبيق "فاير تشات" نحو 40 ألف تنزيل الأسبوع الماضي منذ بدأ الأزمة مقارنة بـ 6,600 خلال الأشهر القليلة الماضية، حسبما قالت الشركة المطورة له لتطبيق الفاير شات .

فتطبيق الفاير شات من التطبيقات الممنتازة والبديلة للعراقيين وغير العراقيين فى حال انقطاع الانترنت فالتطبيق يستخدم تقنية "التشبيك الشبكي"Mesh Networking التي تتيح مشاركة اتصال واحد بالإنترنت مع العديد من الأجهزة، لذلك توفر هذه التقنية لشبكة من الأجهزة المتصلة في مجال محدد إمكانية التواصل مع بعضها طالما وُجد التطبيق علي أجهزة مجموعة من المجموعات.

فالتطبيق فاير شات يوفر للأجهزة العاملة علي آندرويد آي آو أس مدي 70 مترًا مع إمكانية زيادة هذه المسافة طالما توفر العدد الكافي من المستخدمين.

وكمثال علي ذلك فان كنت انت علي قرب من شخص يبعد عنك مترا فبامكانك الوصول الي الشخص الذى يبعد عن 100 متر من خلال مجموعة الأشخاص الذين هم بينك وبين الشخص الذي يبعد عنك 100 مترا طالما يستخدمون نفس التطبيق وهو تطبيق فاير شات.

الجدير ذكره فى النهاية ان تطبيق فاير شات لم يساعد العراقيين فقط فى مشكلة انقطاع الانترنت بل ساعد التايوانيين حين اندلاع المظاهرات الطلابية ولهذا كان ومازال تطبيق فاير شات من التطبيقات الرائعة والبديلة لمشكلة انقطاع الانترنت فى بلدك .


فان كنت من العراق او من خارج العراق وعانيت من مشكلة انقطاع الانترنت فاليك هذا التطبيق فاير شات ويمكنك تحميله علي كل من الآيتونز وعلي نظام الآندرويد.

تعليقات

المشاركات الشائعة