كيف تجعل من الهاشتاق مفيد وفعال

How do you make a useful and effective hashtag
كثرت علي الشبكات الاجتماعية شيئا اسمه "الهاشتاغ" hashtag والتي بدأته تويتر وانتقلت العدوي الي كلن من الفيس بوك وغوغل بلس , فما هو الهاشتاق وكيف من الممكن ان نجعله مفيدا وفعالا؟

الهاشتاق hashtag

هو عبارة عن كلمة أو عدة كلمات تبدأ بعلامة السلم # وتستخدم لتنظيم المنشورات ضمن صفحة مستقلة بذاتها بحيث ان فى الصفحة لاتري سوى الهاشتاق او الكلمة التي قمت بطلبها .
وانتشر الهاشتاق بشكل جنوني فى الشبكات الاجتماعي فالكثير من المستخدمين يستخدمون "الهاشتقات" فى التسويق لنفسهم او لمنتجهم لكي يحصلوا علي أكبر قدر ممكن من التفاعل مع ما ينشرونه علي الشبكات الاجتماعية .

ولكن و مع هذا التطور الإيجابي في تسهيل جمع المنشورات و تنظيمها ضمن صفحات مستقلة عن طريق "الهاشتاغ" ، ظهرت لنا مشاكل كبيرة على الشبكات الإجتماعية تتعلق بسوء استخدام الهاشتاق ، ما جعل الكثير من الصفحات مليئة بالمنشورات التي لا علاقة لها بذلك أصلا و هذا أمر مزعج.
ولهذا اليك ثلاثة أمور يجب ان تتقيد بها لكي تصل الي أكبر نسبة تفاعل مع الهاشتاق ولتصل الي هدفك المنشود من وراء الهاشتاغ الذى تنشره :

لا تكثر من الهاشتاغ:
العبرة ليست فى كثرة كتابة الهاشتاغات فهناك الكثير من المستخدمين يقومون بكتابة الكثير والكثير من الهاشتاق اعتقادا منهم أن هذا الأمر ذات فائدة كبيرة ولكن هذا الأمر خاطيء , لان تلك الهاشتقات تعتبر هاشتاق سبامي أو هجومي.
فعلي سبيل المثال منشور ما على جوجل بلس أتحدث فيه عن أندرويد وأبل ما الداعي لإدارج هاشتاغات أخرى لشركات أخرى مثل جوجل و sony و موتورولا وغيرها من الشركات الأخري التي لا علاقة لما تكتبه بها؟
لهذا أنصحك بعدم الاكثار من الهاشتاغ فقط قم باستخدام الهاشتاغات الأساسية فقط و العامة لما يدور حوله ما كتبته وتريد ان تنشره للعامة .

إجعل الهاشتاغ قصيرا:
 الأمر التاني هو ان يكون الهاشتاغ قصيرا فحافظ علي أن يكون الهاشتاغ الذى تقوم بوضعه قصيرا قدر الامكان فالعبرة ليست فى طول الهاشتاغ . فمثلا الكثير من المستخدمين يقومون بكتابة #معركة_قوقل_والفيس_بوك فهذا الهاشتاغ سىء جدا فلو انك اختصرت الأمر بكتابة  #قوقل و #الفيسبوك كان افضل وأفيد وهذا الأمر سيعود عليك بالكثير من الفائدة وسيجعله فعلا يستهدف من خلال منشورك جمهوري الشركتين و المهتمين بأراء العالم حولهما.


ضع الهاشتاغ ضمن سياق الكلام:
الامر الثالث والأخير وهو ان تضع الهاشتاغ ضمن سياق الكلام الذى تريد ان تنشره , فهناك مستخدمين يقومون بكتابة الهاشتاغ فى بداية أو نهاية الكلام او المنشور الذى يقوم بنشره وهذا الأمر جيد نوعا ما ولكنها تشوه المظهر العام للمنشور , ولذلك فمن الافضل انتقوم بكتابة "الهاشتاغ" ضمن سياق الكلام فمثلا " خدمة #مؤشرات_قوقل تصل إلى مصر و #السعودية فقد وسعت #قوقل نطاق عمل أداة مؤشرات قوقل التي كانت تستخدم لمقارنة عبارات البحث ببعضها خلال فترة زمنية معينة".
فكما هو واضح فى الجملة السابقة قمتُ بوضع الهاشتاغ ضمن سياق الكلام أو الجملة التي أريد نشرها فحصلت علي مظهر جميل ومفيد فى نفس الوقت .

تلك هي بعض من الملاحظات والنصائح التي يجب عليك التقيد بها حينما تريد ان تقوم باستخدام "الهاشتاق" بشكل أفضل وأفيد وأسرع فى نشر ما تريد نشره سواء كان سلعة أم فكرة  .. الخ .

How do you make a useful and effective hashtag

تعليقات

المشاركات الشائعة